القائمة الرئيسية

الصفحات

تكاليف المعيشة في السعودية وأسعار إيجارات الشقق والطعام والشراب

 

تكلفة المعيشة في السعودية وأسعار الإيجارات والطعام والشراب
تكلفة المعيشة في السعودية

تكاليف المعيشة في السعودية وأسعار إيجارات الشقق والطعام والشراب

إذا ما كنت تبحث عن معلومات وافية عن تكلفة المعيشة في المملكة العربية السعودية ، فستجد في هذا المقال الكثير من المعلومات الوافية التي تعطيك فكرة عن مستوي الحياة في المملكة والتي قد تؤهلك لأخد القرار الذي قد يدفعك للسفر للمملكة من عدمة بحسب ما هو متوفر لك من عقد عمل أو إستثمار أو خلافة.
 
 
تكلفة المعيشة في السعودية وما هي أسعار إيجارات الشقق والطعام والشراب
المعيشة في المملكة

 

 
 
وتعتبر المملكة العربية السعودية هي الوجهة الأولي لكل العرب ، لما تمتلكة من مقومات كبيرة تساعدك علي العيش بشكل جيد ومريح ، حيث تعتبر السعودية من أغني دول الخليج وأكثرها غني من حيث سوق العمل للعرب والمصريين والسعوديين في المقام الأول.
 
 
حيث تتجة المملكة منذ سنوات لتنويع مصادر الدخل بدلا من إعتمادها علي قطاع النفط ، مما تسبب في تنويع القطاعات التي تجذب العمالة والوافدين في شتي القطاعات ، ومن خلال هذا المقال سنتكلم عن كل ما يخص تكلفة المعيشة من حيث أسعار الإيجارات وأسعار الطعام والمواصلات والفواتير.
 
 
ملحوظة : العملة الرسمية في المملكة العربية السعودية هي الريال السعودي ، وهي تساوي 3.7 ريال سعودي لكل دولار أمريكي ، 12.25 جنية مصري ، 2.65 درهم مغربي ، 0.97 ريال قطري ، 0.98 درهم إماراتي ، أو ما يعادلهم بالعملات المحلية ، وينقسم الريال السعودي لـ 100 هلله سعودي.
 

تكلفة ايجار السكن في المملكة العربية السعودية

 
يجب أن تعلم عزيزي أن عقود العمل الجيدة في السعودية توفر السكن في أغلب الأحيان ، ولكن إذا ما رغبت في توفير سكن خاص بك فيمكنك أن تتابع السطور التالية ، ومن الجدير بالذكر أن ما سنذكرة في هذا المقال ينطبق علي كافة أرجاء ومدن ومحافظات المملكة ، ما عدا الخبر والظهران ، لأنهما أغلي من أغلب مناطق المملكة ويرجع ذلك لأنها مناطق مليئة بالشركات النفطية مثل المركز الإداري لشركة أرامكو.
 
أما عن تكلفة إيجار سكن في السعودية ، فالسكن لة عدة أشكال وأنواع ، وهذا يرجع لوضعك ، أي إذا ما كنت شخص أعزب أم مع أسرتك ، وسنتكلم أولاً عن خيارات وأسعار إيجار سكن مناسب بالنسبة للشخص الأعزب.
 

تكلفة ايجار سكن للشخص الاعزب في السعودية

 
بالنسبة للشخص الأعزب هناك عدة خيارات لإيجار سكن مناسب ، وتبدأ من إيجار غرفة مع أشخاص وحتي إيجار غرفة منفردة في السكنات المتوفرة للعمال أو المغتربين ، وهي منتشرة في كافة أرجاء ومدن ومحافظات المملكة ، وتبدأ أسعار إيجارات الغرف من 500 ريال سعودي وحتي 800 ريال سعودي شهرياً بحسب حالة ونظافة وجودة الغرفة، وفي حالة زيادة عدد الأفراد في الغرفة يقل الإيجار علي الشخص الأعزب.
 
أما الخيار الثاني ـ البحث عن شقة صغيرة يتراوح إيجارها من بين 1000 و 1500 ريال سعودي شهرياً ، ويمكنك الإقامة فيها بمفردك أو مع شخص واحد فقط ، وللعلم أن المملكة بلد محافظ ، لذلك تقل فرص إيجار سكن للشخص الأعزب (شقة) في المجمعات السكنية الخاصة بالعوائل ويرفض أغلب ملاك العقارات الإيجار للأشخاص بدون أسرهم ، ولكنة خيار متاح.
 
 
يجب العلم أن أغلبية شقق الإيجار في المملكة تكون بدون فرش ، لذلك بعد أن تقوم بإيجار شقة أو غرفة مناسبة يجب عليك شراء مستلزماتك الأساسية ، وستجدها متوفرة بكثرة خاصة في حالة شرائها مستعملة من حراج المنطقة او المحافظة أو المدينة التي تقيم فيها.
 
أما عن كيفية شراء أثاث من حراج منطقة محددة لنفترض أنك ستقيم في تبوك ، ستذهب علي بحث جوجل وتكتب (حراج تبوك للأثاث ) وستدخل علي نتيجة البحث الأولي .
 
أو من خلال الدخول علي الصفحة الرئيسية لموقع حراج الشهير في السعودية وتحديد المحافظة التي تقيم فيها من خلال الخيارات في شريط الموقع الرئيسي كما هو موضح في الصورة مع تحديد السلعة التي تبحث عن شرائها كما سنشرح لحضراتكم من خلال الصور التالية:
 
تكلفة إيجار سكن مناسب في السعودية
الخطوة الأولي الدخول علي موقع حراج السعودية

 

كيفية الشراء من حراج السعودية
الخطوة 2 – تحديد المنطقة والسلعة

 

تكلفة إيجار شقة لأسرة في السعودية

 
ويمكنك إيجار شقة لأسرتك وتكون مناسبة للإقامة فيها بمتوسطات إيجارات من 1500 ريال سعودي حتي 3000 ريال سعودي ، ويكون نظام الإيجار شهري أو سنوي بحسب الإتفاق ، وفي الغالب تكون الشقق غير مفروشة ، ويمكنك شراء الأثاث والأجهزة الكهربائية من خلال العروض التي تتوفر أمامك علي موقع حراج .
 
أما عن تكاليف فرش شقة للأسرة فهي مسألة نسبية ، ترجع للحالة العامة للأثاث ، أو للفرصة المتاحة أمامك كأسرة مغادرة وتبيع أثاث منزل كامل بأسعار بسيطة وما إلي ذلك.
 
ومن الجدير بالذكر أن سعر إيجار الشقة يكون في الغالب بدون إضافة تكاليف الفواتير علي قيمة الإيجار ، لذلك فإن الشخص المقيم يتكفل بكافة أسعار الفواتير التي سنتكلم عنها في الفقرات التالية.
 
 

تكلفة الفواتير في السعودية  ( الكهرباء – الماء – الإنترنت والإتصالات ) تكاليف المعيشة في السعودية

أما عن تكاليف الفواتير الأساسية في السعودية فهي أيضاً مسألة نسبية بحسب قوة إستهلاكك وأسرتك ، ويجب أن تعلم أن أغلي فاتورة قد تصادفك هي فاتورة الكهرباء ، خاصة إذا إعتمدت علي المكيفات بشكل أساسي نظراً لحرارة الجو في المملكة ، وتتراوح فواتير الكهرباء في السعودية  في المتوسط ما بين 400 و 800 ريال سعودي شهرياً
 
أما عن فاتورة المياه – فيجب أن تعلم أنة وكعادة كل دول منطقة الخليج العربي أن مياه الصنبور غير صالحة للشرب ، وستعتمد في الأساس علي شراء المياه من المحطات التي تبيع المياة الصالحة للشرب ، أو من خلال شراء المياة الجوفية المعبأة أليا (المياه المعدنية) ولو كانت الأسرة تتكون من 4 أفراد فسيكفيك مبلغ متوسط 100 ريال شهري لسد حاجتك من المياه الصالحة للطبخ أو للشرب ، عن طريق شراء المستوعبات المليئة بالمياة مع تسليم المستوعبات الفارغة ، والتي ستكلفك كل واحدة منها سعة 14 لتر حوالي من 3 : 5 ريال .
 
ويمكنك حساب تكلفة فاتورة الكهرباء الخاصة بك والتحكم فيها عند مستوي محدد من خلال إتباع الرابط التالي والذي من خلالة ستعرف كيف تحسب قيمة فاتورة الكهرباء الخاصة بك من خلال متابعة عداد الكهرباء الخاص بك : كيفية حساب فاتورة الكهرباء الخاصة بي في السعودية
 
ونأتي هنا لأسعار فواتير الإتصالات والإنترنت في السعودية ، فيمكنك معرفة أحدث وأفضل عروض أسعار باقات الإنترنت المنزلي الذي توفرة شركة الإتصالات السعودية اس تي سي (stc) ، من خلال النقر علي الراتبط التالي : تعرف علي أسعار وباقات الانترنت المنزلي و الجوال وكيفية الإشتراك بها 

تكلفة وأسعار الطعام في السعودية

أما عن تكلفة الطعام والشراب في السعودية ، فيجب أن تعلم أن اسعار الاكل في السعودية ليست غالية بالنسبة لمتوسطات الرواتب والدخول في المملكة ، وفيما يلي سنذكر بعض أسعار السلع الغذائية في المملكة من خلال السطور التالية:
 
سعر كيلو اللحم البلدي في السعودية يتراوح ما بين 30 ريال سعودي وحتي 50 ريال سعودي ، وما يتحكم في الفروق الكبيرة لأسعار كيلو اللحم هو أن هناك بعض الأنواع تباع بالعظم ، كما أن أسعار اللحوم المجمدة المستوردة أرخص بكثير من الحد الأقصي.
 
سعر الدجاج في السعودية يتراوح ما بين 8 ريالات للدجاجة و12 ريال زنة 800 جرام وحتي 1200 جرام ، وتختلف أسعار الدجاج إختلاف طفيف بحسب إختلاف العلامة التجارية للشركة المنتجة .
 
أما عن أسعار الأسماك في السعودية فيتراوح سعر كيلو السمك البلطي ما بين 22 و25 ريال سعودي ، أما سعر السمك البوري فيتراوح سعر الكيلو ما بين 25 و 30 ريال للكيلو ، أما بالنسبة للأسماك البحرية – فيبدأ سعر الكيلو من 40 ريال وحتي 70 ريال للكيلو لأسماك مثل الهامور والدنيس والقاروص والسلطان إبراهيم.
 
أما أسعار الخضروات والفواكة فليست ثابتة ، ويمكنك معرفة أسعار الأكل في السعودية من خلال عروض العثيم الأسبوعية من خلال النقر علي الرابط التالي : عروض العثيم في السعودية او من خلال عروض لولو ماركت من خلال الفروع المنتشرة في كافة أنحاء المملكة.
 
سعر وجبة من الدجاج في مطعم في المملكة يتراوح ما بين 15 و 20 يال ، أما وصلة اللحم في المطاعم السعودية قد تصل ل 25 ريال سعودي للوجبة الواحدة والتي تكفي شخصين أو ثلاثة أشخاص

تكاليف المواصلات في السعودية

سنتحدث في هذة الفقرة عن المواصلات في المملكة العربية السعودية ، أولا يجب أن تعلم أن المواصلات متوفرة بسهولة عن طريق الأفراد السعوديين ، ويمكنك كأجنبي أن تستقل سيارات المواطنين السعوديين بمقابل أو بدون مقابل ، والأغلب الأعم لا يأخد مقابل ولو أخذ مقابل فسيكون تعريفة متفق عليها مسبقاً حسب المسافة.
 
وهذا النظام متوفر داخل المدن السعودية وعلي أطرافها ، أما بالنسبة للسفر داخل السعودية لمسافات طويلة فيمكنك إستقلال أوتوبيسات النقل العام وهي جد رخيصة ونظيفة ومريحة للغاية ، ولكن عيبها الوحيد هو الوقت الطويل الذي تستغرقة في السفر الذي قد تزيد المسافات خلالة عن 1000 كم .
 
أما عن شراء سيارة خاصة ، فتتوفر سيارات مستعملة في السعودية من خلال معارض السيارات أو من خلال التعامل مع المالك مباشرةً بأسعار تبدأ من 10 ألاف ريال سعودي فأعلي حسب موديل السيارة والماركة 

أسعار الدخان في السعودية ( اسعار السجائر في السعودية ) تكاليف المعيشة في السعودية

 

هذة الفقرة تخص فقط أخواننا المدخنين ، والذي يعتبر التدخين ميزانية خاصة وجزء لا يتجزأ عن المصاريف الشهرية في السعودية سوائاً كان الشخص مع أسرتة أو بمفردة ، وفيما يلي سنعرض لحضراتكم أسعار الدخان (السجائر في السعودية)
 
  • سعر علبة دخان ماركة مارلوبورو 24 ريال سعودي للعلبة 20 سيجارة Marlboro
  • سعر علبة إل إم في السعودية 18 ريال سعودي 20 سيجارة L&M
  • سعر علبة سجائر بال مال في السعودية بمختلف أنواعها 12 ريال سعودي و 7 ريال للعبوة 10 سجائر PALL MALL
  • سعر علبة دخان روزمان 16 ريال سعودي 20 سيجارة – و 8 ريال سعودي للعلبة 10 سجائر ROTHMANS
  • سعر علبة جولد ليف 20 سيجارة 12 ريال سعودي ، و6 ريال سعودي للعبوة 10 سيجارة GOLD LEAF
  • سعر علبة دخان دانهيل في السعودية 24 ريال سعودي للعبوة 20 سيجارة DUNHILL
  • أما سعر عبوة سجائر بارلمنت ذات الشعبية في المملكة 14 ريالاً سعودياً للعبوة سعة 20 سيجارة PARLIAMENT
 
وعلي كل المدخنين حساب المصروف الشهري علي أساس إضافة الإستهلاك اليومي × 30 يوم 
 
أما عن مجمل المصروف الشهري اشخص أعزب يعيش بمفردة سنقوم بحسابة علي أساس متوسطات كالتالي:
 
500 إيجار + 500 طعام وشراب + 150 فواتير + 200 مواصلات + 200 مصروفات نثرية = 1550 ريال سعودي شهرياً بدون حساب الاستهلاك الشهري للسجائر أو الدخان ، وهو مبلغ كافي للغاية لتوفير حياه كريمة لشخص بمفردة
 
أما المصروف الشهري لأسرة مكونة من أربع أفراد في السعودية ( بدون حساب رسوم الإقامة التي تفرضها المملكة للمقيمين من الأسر ) فسيكون كالتالي:
 
1500 ايجار + 1000 ريال سعودي طعام ومستلزمات مطبخ + 500 فواتير + 300 نت وإتصالات + 500 مواصلات + 500 مصروفات نثرية = 4300 ريال سعودي كحد متوسط كمصروف شهري في السعودية لأسرة مكونة من 4 أفراد
 
قد يهمك : تكاليف المعيشة في قطر  | معدلات الرواتب والوظائف المطلوبة
 
 
 
متخصص في الكتابه عن السفر والهجره

تعليقات