القائمة الرئيسية

الصفحات

تكاليف المعيشة في عمان – السكن – الطعام والشراب – الفواتير

 

تكلفة المعيشة في سلطنة عمان  – السكن – الطعام والشراب – الفواتير

 

السلام عليكم ورحمة الله أعزائنا الكرام ، كثيرا ما يبحث راغبي السفر إلي سلطنة عمان من أجل الإقامة للعمل أو السياحة عن كل ما يخص تكاليف المعيشة في عمان الحياة ومستوي الحياة في السلطنة.

وأعلم أن أغلب المواقع التي تتحدث عن هذا الموضوع تستند إلي إحصائيات تقريبية وغير دقيقة بالمرة ، ولذلك بصفتي مقيم حالي في السلطنة سوف أقدم لكم معلومات دقيقة إلي حد كبير عن تكلفة الحياة والمعيشة في سلطنة عمان.

ويجب أن تعلم أن عملة عمان هي الريال العماني ، وتنقسم العملة إلي 1000 بيسة عمانية ، والريال العماني يساوي (1 ريال عماني = 2.6 دولار أمريكي ، ويساوي 124.70  جنية مصري ، ويساوي 9.75 ريال سعودي أو ما يعادلهم بعملتك المحلية).

وأول ما سنتكلم عنة في هذا المقال من تكاليف المعيشة في عمان هو التكاليف الأساسية التي ينظر إليها كل راغب في السفر وهي تكاليف الإيجار في سلطنة عمان وتكاليف الطعام والشراب والفواتير وتكاليف المواصلات .

تكاليف السكن في سلطنة عمان

يجب أن تعلم عزيزي أن سلطنة عمان حالها كحال كل دول العالم بالنسبة للسكن فالعاصمة مسقط هي أغلي محافظات سلطنة عمان في أسعار السكن ، وتنقسم كذلك لقسمين.

1- تكاليف إيجار شقة وسط المدينة في مسقط

2- تكلفة إيجار الشقة خارج المدينة في مسقط

وطبعا الكلام موجة لمن يريد أن يقوم بإستئجار شقة خاصة لتواجد أسرتة معة أو حتي من محبي الخصوصية.

أما بالنسبة لتكاليف إيجار شقة في مسقط وسط المدينة فذلك يرجع إلي أهم نقطة ألا وهي جودة الوحدة السكنية وهل هي في بناء قديم أو جديد، لذلك سنقول لكم متوسط إيجار شقة مكونة من غرفتين وسط المدينة في مسقط يتراوح بين 200 ريال عماني و350 ريال عماني.

أما لو إتجهت إلي خارج المدينة أو علي أطرافها فسينخفض الإيجار حوالي 100 ريال عماني في حالة لو كان المبني جديداً ، وسيكون ما بين 90 وحتي 150 ريال عماني لو كان المجمع السكني قديم.

أما بالنسبة لو كان المقيم بمفردة فيمكنة السكن مع مجموعة في إحدي الشقق مكونة مثلا من غرفتين وصالة ، وفي هذة الحالة لن يزيد الإيجار عن 50-60 ريال عماني في وسط المدينة للفرد علي أساس 5 أفراد في الوحدة السكنية.

ومن المهم أن تصنع لنفسك مساحتك الخاصة في نظام مشاركة الغرفة بمعني أن تضع حدود ممنوع تجاوزها وأهمها عدم إستخدام أغراضك الخاصة إلا بإذنك ، لآنك ستسطدم بالكثير من الجنسيات والثقافات المختلفة.

وننوة أيضاً أن تكلفة إيجار شقة داخل العاصمة مسقط ينطبق كذلك علي أغلب المدن الكبري في السلطنة ، بمعني كلما كانت الوحدة السكنية وسط المدينة كلما إرتفع إيجارها،حيث يبلغ متوسط إيجار شقة في صلالة داخل وسط المدينة من 400 ريال حتي 300 ريال ، و كلما إبتعدنا عن وسط المدينة كلما قل الإيجار بشكل كبير ، وقد يصل حتي 150 ريال عماني للشقة 3 غرف + 1 .

ولكن تقل الإيجارات بشكل كبير في المناطق النائية حيث يصل سعر إيجار شقة علي أطراف صلالة مكونة من غرفتين وصالة من 100 حتي 120 ريال عماني.

ومن الجدير بالذكر أن مستوي الحياة أو مستوي المعيشة في سلطنة عمان أرخص كثيراً من أغلب دول الخليج مثل السعودية والإمارات وقطر.

هل المعيشة في عمان غالية؟ – تكاليف الطعام في سلطنة عمان للمغتربين والمواطنين

يجب أن تعلم أن أسعار الطعام داخل سلطنة عمان تعتبر قليلة نسبيا بالنسبة لمستوي الرواتب في سلطنة عمان ، وكل الأسعار التي سنذكرها حاليا متغيرة بنسب قليلة.

ومن الممكن أن تكون غالية نسبياً علي من يعمل بالقطاع الخاص الذي تقل مرتباتة ومستوي الأجور فية عن 500 ريال عماني ، والذي قد يعاني هذا القطاع من الوافدين والمقيمين من عدم إستطاعتهم لإدخار مبالغ معينة إلا بالتخلي عن الكثير من الأساسيات والكماليات.

ومن الجدير بالذكر أن الفرد يمكنة أن يعيش بمعدل من 30 حتي 50 ريال عماني كمصروف للطعام والشراب في حالة إذا كان يطهو لنفسة ، أما بالنسبة لأسرة مكونة من أربع أفراد فستكون التكلفة لا تتعدي 150 ريال عماني كمصروف للطعام والشراب.

وإليكم بعض أسعار الطعام والخضروات والفواكة في السلطنة وبعض السلع الغذائية الأساسية والتي من خلالها ستتمكن من حساب ما ستحتاجة كفرد أو كأسرة من مصروفات.

حيث يبلع سعر لتر الحليب 650 بيسة فأعلي ، ويكون سعر كيلو اللحم البقري في عمان يتراوح من 1 ريال للكيلو وحتي 7 ريال للكيلو الواحد حسب نوعيتة ومكان الإستيراد ، حيث يصنف اللحم الباكستاني كأحد أفضل أنواع لحوم البقر في عمان.

ويبلع سعر كيلو الدجاج المخلي ما بين 1.200 بيسة وحتي 3.5 ريال للكيلو الواحد ، بينما يمكنك شراء الدجاجة كاملة وزن اكجم بسعر لايتجاوز 2 ربال عماني.

أما الأسماك فمتوافرة بكثرة في المدن التي تطل علي السواحل وهي رخيصة للغاية ، وتخضع لسعر اليوم.

أما أسعار الخضروات والفواكة ، فتتراوح ما بين 200 بيسة وحتي 900 بيسة للكيلو الواحد ، ويمكن أن تصل حتي 1200 بيسة حسب توافر الصنف المطلوب من عدمة في الأسواق المحلية.

وأهم ما يحكم فكرة حساب تكاليف المعيشة في عمان هو معرفتك بقدر إستخدامك الشهري وما تحتاج إلية ، ويختلف حساب تكاليف المعيشة في عمان أو أي مكان من شخص إلي أخر بالتأكيد.

تكاليف المعيشة في عمان تكلفة الفواتير الشهرية في سلطنة عمان

من الجدير بالذكر أن أخر الهموم التي قد تفكر فيها في تكلفة المعيشة في عمان هي الفواتير الشهرية إض أنها قليلة نسبيا ، حيث تكلفك الفواتير للشقة من غرفتين وصالة للأسرة كاملة شاملة فاتورة الإنترنت ما لايزيد عن 100 ريال عماني شهرياً ، وما يحمن أسعار الفواتير في عمان هو ترشيد اٌستهلاك من عدمة.

تكاليف المواصلات في سلطنة عمان 

ومن الجدير بالذكر أن أغلب المقيمين في السلطنة لا يعتمدون بشكل كبير علي وسائل المواصلات العامة في حين أنها رخيصة نسبياً ، إلا أن السيارات الخاصة توفر الكثير في حالة الذهاب والإياب للعمل يومياً.

حيث تبلغ تعريفة الكيلومتر في التاكسي 250 بيسة فقط ، ولكن المتعارف علية هنا أن التاكسي يعمل بنظام الفرد ب 1 ريال كما هو حال السيارات الأجرة.

إقرأ أيضاً : تكاليف الدراسة لأبناء الوافدين العرب والأجانب في سلطنة عمان

وجدير بالذكر أن سعر السيارات منخفض نسيباً في السلطنة ، حيث يمكنك بما يعادل 1000 ريال عماني شراء سيارة جيدة أو بأقل من هذا المبلغ، ويبلغ سعر لتر البنزين ما بين 200 بيسة و 250 بيسة عماني.

ويمكن أن تسير السيارة الإقتصادية بلتر واحد مسافة من 10 إلي 12 كيلو متر .

لذلك في حالة ما إذا كنت مع أسرتك فيمكنك حساب تكاليف المعيشة في عمان كما يلي:

في حالة إيجار شقة من غرفتين في المتوسط وسط المدينة (300 ريال عماني + 100 ريال فواتير + 120 ريال طعام + 50 ريال مصروفات نثرية ) = 570 ريال عماني.

أما لو كنت تقيم في سكن بالإشتراك فقم بقسمة هذا المبلغ علي عدد المقيمين في الوحدة السكنية بما يعادل أربع أفراد 570 \ 4 = حوالي 145 ريال عماني للفرد الواحد شهرياً.

وسنقدم لحضراتكم التحديث المستمر لكل ما يتعلق بموضوع تكاليف المعيشة في عمان .

ويمكنك معرفة كل ما يخص تكاليف المعيشة في الكويت أو قطر أو دبي من خلال النقر علي اسم الدولة

متخصص في الكتابه عن السفر والهجره

تعليقات