القائمة الرئيسية

الصفحات

تكاليف المعيشة والحياة في مصر – تكلفة المعيشة في القاهرة والإسكندرية للمغتربين

 

تكاليف المعيشة والحياة في مصر – تكلفة المعيشة في القاهرة والإسكندرية للمغتربين

تكاليف المعيشة في مصر  – السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ، أعزائنا الكرام أقدم لكم في هذا المقال كل ما تريد معرفتة من معلومات تخص تكاليف المعيشة والحياة في جمهورية مصر العربية ، وذلك لمن يسعي من الأخوة العرب للتوجة إلي مصر بغرض السياحة أو الإقامة للعمل أو الدراسة.

ولكي تعليم كل ما يخص تكلفة الحياة في مصر ، يجب أن تعلم أن العملة الرسمية في مصي خي الجنية المصري ، وهو يساوي (1 دولار أمريكي = 47.90 جنية مصري) وكذلك الريال السعودي يساوي 13,10 قروش مصرية.

ولكي تتمكن أخي الذي تود الإقامة في مصر لفترات طويلة أو متوسطة من حساب متوسط تكلفة الإقامة في أي محافظة في مصر يجب أن تعلم أن الإحصائيات القادمة ستكون شبة دقيقة ويمكنك الإعتماد عليها بشكل شبة دقيق ، بمعني يجب أن تزيد مصروفاتك قليلاً تحسباً للطروف مع إختلافات طفيفة في تكاليف المعيشة في مصر

أولاً : تكاليف السكن في مصر  للمغتربين

لكي تستطيع حساب تكاليف السكن والإيجار الشهري بغرض الإقامة طويلة أو متوسطة الأمد ، يجب أن تقيم إحتياجاتك ، فمصر مثل باقي دول العالم بها مختلف المستويات المعيشية وبالتالي مختلف المناطق التي سيتوافر بها شقق تناسب ميزانيتك الخاصة.

لذلك سنقوم بتفصيل الأمر بشكل كبير حتي يمكنك أن تقرر ما الذي يناسبك، ولنفترض مثلا أنك ستقيم في محافظة القاهرة بغرض التعليم في إحدي الجامعات أو المراكز العلمية ، لحظتها ستكون أمامك الكثير من الإختيارات

إذا كنت من محبي الإستقلالية في المعيشة سيكون أمامك أن تبحث عن شقة للسكن في محيط الجامعة أو المركز التعليمي ، ولكي نكون دقيقين ونتحلي بالصراحة ستكون الشقة غالية بنسبة الضعف في سعر الإيجار عن أي شقة مساوية لها في الإمكانيات.

لذلك من الأفضل أن تبحث عن شقة بعيدة نسيباً ، ستكون أرخص وأفضل – لنضرب مثال – لنفترض أنك ستدرس في جامعة القاهرة وتبحث عن سكن (سيكون أمامك الأحياء القريبة من محيط الجامعة مثل حي بين السرايات ) وهو ما أنصحك بالتحديد أن تبتعد عنة.

ويمكنك البحث عن سكن مناسب في أحياء قريبة نسبياً مثل حي الجيزة والدقي أو المهندسين ، والتي يمكن أن يتراوح أيجارها ما بين 14 ألاف وحتي 15 ألاف في الشهر الواحد أي 350 دولار أمريكي وهناك أقل من ذلك بحسب المستوى والإمكانيات.

أما بالنسبة لإذا ماكنت ستتمكن من الإبتعاد قليلاً عن مكان الدراسة أو العمل فيمكنك أن تسكن في أماكن جيدة بأسعار أقل كثيراً ولكنها ستكون بعيدة عن أماكن الجامعات والسفارات وما إلي ذلك.

يمكنك أن تسكن في القاهرة في مدينة نصر في الحي السابع أو العاشر بسعر إيجار لن يتجاوز عشرة ألاف جنية للشقة الكاملة مفروشة جيداً ، ويجب أن تعلم أن المواصلات العامة والخاصة متوفرة علي مدار الساعة جميع أيام الأسبوع.

أما في حالة إذا ما قد قررت أن تتوجة إلي مصر ، وكنت تبحث عن سكن مناسب إليك ما ستفعلة حتي لا تتعرض للنصب من أي طرف.

1- لا تقوم بإخبار أي شخص لا تعرفة أنك تبحث عن سكن أو شقق للإيجار

2- يجب أن تعلم أنك لابد من أن تقيم في أحد الفنادق لمدة إسبوع علي الإقل حتي تتمكن من إيجاد الشقة المناسبة.

3- وهذا هو الأهم ، يجب أن تعتمد في حالة إذا ما كنت ستبحث عن سكن علي مكاتب العقارات المضمونة وليس علي الأشخاص ، وفي حالة إذا ماتم الإتفاق أول ما ستفعلة هو تغيير قفل الشقة الخارجي بقفل جديد.

ويمكنك في فترة البحث أن تقيم في أحد الفنادق المتوسطة والمتوافرة في شارع كلود بك المتفرع من منطقة رمسيس خلف مسجد الفتح ، وهو من الشوارع الشهيرة والتي يسهل الوصول إليها.

تكاليف المعيشة في مصر للأجانب –  تكلفة الإيجار في الإسكندرية

أما عن تكاليف الإيجار في الإسكندرية فهي أقل نسيباً عن نظيرتها في العاصمة القاهرة ، وهي مليئة بالإحياء المناسبة لسكن المغتربين العرب والتي تتمتع بالأمن أكثر والهدوء.

ومثال علي هذة الأحياء فهي كثيرة ، وأغلبها يتوافر بها وسائل المواصلات العامة والخاصة علي مدار الساعة ، مثل حي محرم بيك و حي العصافرة وحي سيدي بشر وسيدي جابر.

في حال كانت دراستك في جامعة الإسكندرية ، فيمكنك السكن في أي من هذة الأحياء أو حتي الأحياء المحيطة بالجامعة فلن يكون الإختلاف شاسع مثلما هو في القاهرة.

ويتراوح متوسط الإيجار الشهري لشقة جيدة من ثلاث غرف وصالة ما بين خمسة ألاف جنية وحتي تسعة ألاف جنية شهرياً طبعاً من دون حساب فواتير من أي نوع .

ويجب التنوية أنك في حالة ما إذا كنت ستسكن في الإسكندرية يجب عليك أن تبحث عن الشقة المطلوبة عن طريق مكاتب تسويق العقارات المعتمدة حتي لا تتعرض للنصب أو المغالاة.

وقبل أن تبحث عن سكن مناسب ،  يجب أن تقيم في أحد الفنادق في منطقة المنشية وهي رخيصة إلي حد كبير ونظيفة بشكل كبير مثل فندق أمون أو هوليداي أو رشيد.

أما في حالة ما إذا كنت تبحث عن الرفاهية في اٌسكندرية فيمكنك أن تمكث الفترة المطلوبة في شيراتون المنتزة أو فلسطين، وهما في منطقة المنتزة ، وأيضا في الفنادق المتوسطة مثل فنادق مكة أو جدة علي كورنيش الإسكندرية.

تكلفة المعيشة في مصر للاجانب والمغتربين – إسعار الطعام والشراب

يجب أن تعلم أن الوجبات الغذائية في المطاعم غالية كثيراً عن ما إذا كنت تجيد الطهو لنفسك ، مثلا ستكلفك وجبة لشخص واحد في أحد المطاعم العادية من 120 وحتي 250 جنية مصري ويمكن أقل (نتكلم عن وجبة لحوم أو أسماك.

أما إذا ماكنت ستعتمد علي الطهو لنفسك فستوفر الكثير إلي ما يقرب من ثلث ميزانية الأكل في المطاعم المنتشرة في محافظة الإسكندرية.

ويجب أن تعلم أن مستوي المعيشة في مصر من أفضل المتوسطات علي مستوي الدول العربية المحيطة ، حييث تعتبر مصر من أرخص الدول في المعيشة بالنسبه للأجانب أو ذوى الدخول الدولارية.

ويتراوح سعر كيلو اللحم البقري البلدي من 380 وحتي 480 جنية ، وذلك علي حسب قطعة اللحم ومكانها في الذبيحة ، ويتراوح سعر كيلو الدجاج ما بين 80 جنية مصري وحتي 140 جنية مصري بحسب ما إذا كان الدجاج أبيض أو أحمر أو بلدي.

ويتراوح سعر كيلو الأرز البسمتي ما بين 60 وحتي 80 جنية ، أما الأرز الأبيض المصري فيكون بسعر 28 جنيهات للكيلو الواحد ، وكيلو السكر 35 جنيهات ، وسعر زجاجة الزيت 1 لتر دوار الشمس 70 جنية و85 جنية لزيت الذرة 1 لتر.

أما المنظفات فلا تزيد أسعار العبوات علي إختلاف أنواعها عن 80 جنية سعة 1 لتر ، ومساحيق الغسيل 3 كيلو تتراوح بين 70 جنية وحتي 120 للعبوة علي حسب نوعها.

وأسعار الخضروات في مصر نظراً لأنها دولة زراعية منخفضة كثيراً فيتراوح سعر كيلو الطماطم أو البطاطس المصرية أو البصل الأبيض والأحمر من 10 جنيهات وحتي 25 جنيهات للكيلو.

بمعني أنك إذا ما كنت تطهو لنفسك في الوحدة السكنية ستكفيك أربعة جنية شهرياً بجمع خزين يكفيك لمدة تزيد عن شهر إذا ما كنت بمفردك وعشرة لو مع زوجة وطفلين.

تكاليف الفواتير في مصر – مياة – كهرباء – غاز- إنترنت

تكاليف المعيشة في مصر ، وتكون أسعار الفواتير في مصر عالية نسبياً نظراً إلي تكاليف الحياة في مصر ، فاتورة الكهرباء تعمل بنظام الشرائح ، ويمكن أن ترتفع لتصل حتي ألفي جنية في حالة إستخدام تكييف هوائي في الصيف أو أكثر ، أما في الشتاء فيمكن أن تصل للنصف أو أقل.

أما عن فاتورة المياة في متوسط 150 جنية شهرياً لإستخدام أسرة مكونة من أربع أفراد ، وتقل كثيراً حسب الإستخدام ، وليست من المنغصات التي ستحمل همها عند حسابك تكاليف المعيشة في مصر.

أما عن فواتير الغاز الطبيعي – فتتراوح ما بين 100 حتي 150 جنية شهريا بحسب الإستخدام.

أما عن الإنترنت ، فتوفر الشركة المصرية للإتصالات علي الخطوط الأرضية باقات محدودة تبدأ من 180 جنية شهرياً وحتي 600 جنية بسرعات تبدأ من 30 ميجا بت في الثانية وحتي 100 ميجا بت في الثانية ويمكنك إختيار إحداها حسب الحاجة ويمكن شراء باقات إضافية في حالة نفاذ الباقة الشهرية.

تكاليف المعيشة في مصر بالنسبة للمغترب ليست كثيرة ، والأسعار التي ذكرناها في المقال هي للشخص صاحب المستوي المادي المتوسط ، ووجب التنوية أن المغترب يمكنة الحياة في مصر بمبلغ لا يزيد عن ستة ألاف جنية إذا أراد ، ولكن سيتخلي عن الكثير من الرفاهيات.

تكاليف المواصلات في مصر للمقيم المغترب

يجب أن تعلم عزيزي المقيم في مصر أن الإنتقالاات داخل المحافظات المصرية توفرها الدولة عن طريق هيئة النقل العام بأسعار مخفضة تصل حتي عشر جنيهات للإتجاه الواحد ، ويمكن الإعتماد علي وسائل النقل الخاصة كالتاكسي الذي يعتبر غاليا بالنسبة لنفس الخدمات التي تقدمها أوبر أو كريم وبجودة أعلي.

يجب أن تضع في حسبانك أن يتوافر معك مالايقل عن الف جنية زيادة علي مصروفاتك السابقة التي حسبناها للإنتقالات الداخلية حسب إحتياجاتك الشخصية ويمكن أن تقل بشكل كبير حسب إعتمادك علي وسيلة مواصلات محددة.

وبهذا نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بتكاليف المعيشة في مصر للمغتربين ، وهي لن تزيد عن 700 دولار شهريا بكافة ما ذكرناة في المتوسط خلال الشهر الواحد.

 

متخصص في الكتابه عن السفر والهجره

تعليقات