القائمة الرئيسية

الصفحات

تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي | شروط السفر والوظائف المطلوبة ومعدل الرواتب

 

تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي

تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي ، ستجد في هذا المقال كل ما يخص تكاليف المعيشة في سلطنة بروناي وتكاليف السفر وكيفية السفر لسلطنة بروناي وشروط السفر ، كما سنوجز لك في المقال قائمة بالوظائف المطلوبة ومعدلات الرواتب وسنبدأها بمميزات سلطنة بروناي وكيفية السفر إليها.

أولاً يجب أن تعرف عن سلطنة بروناي – دار السلام – ومميزات الحياة داخل السلطنة الإسلامية الغنية بالثروات الطبيعية والتعدينية والبترولية حيث أن نسبة المسلمين في السلطنة تصل حتي 67% من عدد السكان ثم تليها الديانة البوذية بواقع 13% ومن ثم المسيحية بواقع 11% ثم نسبة 9% من ديانات أخري أو بدون ديانات من أصل عدد السكان البالغ 450 ألف نسمة بتعداد 2021.

العملة الرسمية لسلطنة بروناي هو دولار بروناي وهو يساوي .74 دولار أمريكي (1 دولار أمريكي = 1.36 دولار بروني ) ويساوي 35.27 جنية مصري ، كما يساوي 2.76 ربال سعودي وهي مصنفة كأغني دولة إسلامية في العالم.

نظام الحكم في سلطنة بروناي هو النظام الملكي المطلق ، ويدعي الحاكم بلقب السلطان ، والسلطان الحالي لسلطنة بروناي هو السلطان حسن بلقية وتأسست في القرن الرابع عشر ، إلا أنها أعلنت إستقلالها بشكل كامل عن المحتل البريطاني عام 1984 ، وعاصمة الدولة بندر سري باكوان ، ولغتها الرسمية هي المالاوية + الإنجليزية.

تشتمل سلطنة بروناي علي العديد من الثروات الطبيعية أهمها البترول والغاز الطبيعي ، كما أنها تمتلك أعلي إحتياطي رسمي من خام الذهب في قارة آسيا ، وهي دولة ذات توجة زراعي لذلك فأسعار الطعام رخيص للغاية.

وتقع سلطنة بروناي في جنوب شرق آسيا بين ماليزيا وأندونيسيا ، وتدعم الدولة المواطنين بالكثير من المزايا التي لا تتوفر سوي في سلطنة بروناي وأهمها ما يلي:

  • المواصلات العامة داخل بروناي متوقرة بالمجان للمواطنين
  • التعليم مجاني بالكامل للمواطنين وذو جودة عالية للغاية ويشمل التعليم الجامعي ، كما يدعم الطلبة الأجانب بمنح تعليمية
  • نظام الرعاية الصحية في سلطنة بروناي من أجود ما يكون وهو مجاني بالكامل للمواطنين
  • السكن لا يسبب مشكلة علي الإطلاق للطبقة الفقيرة لأن الدولة تدعم بشكل كبير هذة الطبقات للحصول علي سكن جيد بالإضافة لتوفير السلطنة العديد من الخدمات الإجتماعية بشكل مجاني.

كيفية السفر إلي سلطنة بروناي

في الفقرة التالية سنوضح لك ما هي المستندات المطلوبة للسفر إلي سلطنة بروناي ، وخاصة لقاطني المنطقة العربية ، حيث ما سنتكلم عنة بالتحديد هو كيفية الدخول لسلطنة بروناي بفيزا سياحية محددة المدة وتتراوح ما بين 30 يوم و90 يوم فقط ، ومن ثم سنوضح لحضراتكم طرق الهجرة طويلة الأمد بغرض الإستقرار أو العمل وكيفية الهجزة إلي سلطنة بروناي.

كيفية الحصول علي فيزا سياحية لسلطنة بروناي

تفرض السلطنة نظام الفيزا لدخول أراضيها علي دول محددة فقط من دول المنطقة العربية ، حيث أن هناك عدة دول عربية يمكن لمواطنيها الدخول بدون فيزا لمدة 30 يوم وهي :

1- المملكة العربية السعودية

2- الكويت

3- دولة الإمارات العربية المتحدة

وهناك دولتان أخريان تفرض عليهما دار السلام الحصول علي فيزا الدخول داخل المطار عند الوصول وتكون لمدة 30 يوم ، وهما:

1- قطر

2- مملكة البحرين

أما باقي الدول العربية فتفرض عليها سلطنة بروناي شرط الحصول علي فيزا الدخول قبل مغادرة الدولة الأم عن طريق المبعوثيات الدبلوماسية (القنصليات) داخل هذة الدول .

وفي حالة عدم وجود مبعوثية في دولة ما مثل الجزائر فيجب علي راغبي السفر لسلطنة بروناي التوجة لأقرب دولة مجاورة للحصول علي الفيزا ويتواجد فيها مبعوثية دبلوماسية لسلطنة بروناي (المملكة المغربية ) أو عن طريق مراسلتها عن طريق البريد بعد إستيفاء راغب السفر للمستندات التالية:تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي

المستندات المطلوبة للحصول علي فيزا سلطنة بروناي

يتجد علي موقع وزارة الشئون الخارجية والتجارية في السلطنة كل ما يتطلبة الفرد من أرواق للحصول علي الفيزا الخاصة بدار السلام ، ونظراً لأن الموقع غير متوفر باللغة العربية سنذكرها هنا:

  1. توفير جواز سفر ساري لمدة 6 أشهر قادمة علي الأقل
  2. عدد 2 صورة شخصية ذات خلفية بيضاء (صورتان متماثلتان ) مقاس 4 ×6
  3. ملئ مستند الحصول علي فيزا دار السلام + دفع رسوم التأشيرة بقيمة 20 دولار بروني.
  4. كشف حساب بنكي لأخر 3 أشهر لإثبات قدرة الشخص علي الإنفاق علي نفسة داخل السلطنة في مدة المكوث داخل البلاد
  5. حجز فندق + حجز تذكرة طيران ذهاب وإياب
  6. في حالة وجود دعوي من صديق يمكن التخلي عن شرط حجز الفندق.

وهكذا نكون قد وفينا بالمتطلبات اللازمة للحصول علي فيزا دار السلام قصيرة الأمد وسنتكلم في السطور القادمة عن تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي في حالة الإقامة طويلة الأمد أو الهجرة.

تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي

سنتكلم في السطور القادمة عن تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي وعن كيفية الهجرة لها ، وعن الوظائف المطلوبة داخل السلطنة وعن معدل الرواتب في بروناي.

تكاليف المعيشة في بروناي – تكاليف السكن وأسعارة

تعتمد دار السلام في نظام السكن داخل السلطنة علي الإيجار ، وذلك بسبب إرتفاع أسعار تملك العقارات السكنية ، أما عن أسعار الإيجارات فهي منخفضة للغاية ، حيث يمكنك تأجير شقة أو وحدة سكنية إبتدائاً من 300 دولار بروني شهرياً، وهي مفروشة بالكامل وكاملة الخدمات – وذات مساحات كبيرة تصل حتي 200 متر حيث تعتبر من أهم العوامل التي تؤخذ في الحسبان عند حساب تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي.

ويمكنك بمبلغ 1000 دولار بروني إيجار فيلا كاملة المرافق (جراج – حديقة – حمام سباحة ) ذات رفاهية عالية ومفروشة بالكامل واٌيجار بالنظام الشهري أو السنوي حسب الإتفاق مع المالك أو صاحب العقار.

تكاليف الطعام والشراب في سلطنة بروناي  – تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي

تعتبر دار السلام من جزء من أندونيسيا أو ماليزيا ، لذلك فالطعام الآسيوي هو الغالب هناك ، ويتكون في الإساس من الأرز والدجاج والتوابل الحريفة ، وتعتبر الوجبات في المطاعن رخيصة جداً وتتراوح الوجبة المشبعة الجيدة للشخص ما بين 2 و 7 دولار بروني.

وفي حالة عدم إعتمادك كمقيم في سلطنة بروناي علي المطاعم وستقوم بالطهي لنفسك فلن تزيد مصروفات الطعام طوال الشهر كاملاً عن 150 دولار بروني ، ومن الجدير بالذكر أن مياة الصنبور غير صالحة للشرب ، لذلك فتوفر الدولة مستوعبات مائية كبيرة صالحة للشرب بقيمة 7 دولار بروناي وتكفي أسرة من أربعة أفراد لمدة أسبوع كامل ولا تعتبر مسألة الطعام والشراب هامة أو مكلفة بالنسبة لمسألة تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي.

المواصلات في سلطنة بروناي – تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي

يجل أن تعلم عزيزي أن المواصلات داخل سلطنة بروناي قائمة بشكل شبة كامل علي النقل الخاص أو السيارات الخاصة ، إلا أن الدولة توفر المواصلات العامة للفئة محدودة الدخل إلا أنها نادرة وبمواعيد محددة ومجانية تماما.

والجدير بالذكر أن السيارات متوفرة في بروناي وبأسعار رخيصة للغاية ، وأغلب السيارات في دار السلام فارهة للغاية ويتراوح أسعارها ما بين 10 ألاف دولار بروناي و 25 ألف دولار بروناي.

ويمكنك شراء سيارة مستعملة بمبلغ يبدأ من 2000 دولار وذات موديل جيد ، لآن الشعب البيروني يفضل موديل العام الحالي ويتخلص من السيارات ذات الموديلات الأقل من ثلاثة وحتي خمسة سنوات.

كيفية الحصول علي إقامة في سلطنة بروناي

يمكنك الحصول علي إقامة في سلطنة بروناي بأربعة طرق فقط لا خامس لها ، ويقصد بها الإقامة طويلة الأمد وسنوجز شروط الحصول علي الإقامة الطويلة في دار السلام فيما يلي:

  1. الإقامة في بروناي عن طريق العمل ، وجدير بالذكر أن العمل في بروناي لا يكون إلا بعقد حكومي ، ويمكن الحصول علية من الوكالات المختصة داخل البلدان التي تخاطب الحكومة البرونية وتوفر التخصصات المطلوبة داخل السلطنة.
  2. عن طريق الإستثمار داخل سلطنة بروناي ، ويمكن تأسيس شركة محدودة بمبلغ رسوم 450 دولار بروناي ، علي أن يكون هناك شرك مواطن بروناي وموظف واحد من السلطنة علي الأقل.
  3. عن طريق لم الشمل الأسري لأفراد الأسرة من الدرجة الأولي للقرابة مثل الأبناء والزوجة.
  4. عن طريق الدراسة في جامعات سلطنة بروناي التي توفر منح دراسية جيدة للغاية ذات مستوي تعليمي متقدم ومعترف بة دولياً

ما هي الوظائف المطلوبة ومعدلات الرواتب في سلطنة بروناي

الوظائف الأكثر طلباً في بروناي هي الوظائف النادرة أو القيمة مثل الأطباء والجراحين ويلية القطاع الهندسي الإنشائي ، ومن ثم المجال البيطري والزراعي وبخلاف ذلك فالأولوية للمواطنين داخل السلطنة التي تتجة منذ فترة للإستثمار خارج القطاعات البترولية والتعدينية بشكل كبير نظراً لإحتمالية نضوب مصادرها في وقت ليس ببعيد.

ويجب أن تعلم أن أفضل القطاعات التي يمكن الإستثمار فيها داخل سلطنة بروناي هو قطاع المطاعم ، حيث يحب الشعب البيروني الطعام بكل أنواعة ومن الصعب أن يفشل هذا القطاع.

أما عن معدلات الرواتب في سلطنة بروناي فيبدأ للشخص المبتدئ من 400 وحتي 500 دولار بروناي وهو مبلغ كافي لبدء حياة مستقرة وجيدة في البلاد نظراً لتكاليف الحياة الرخيصة.

طريقة الحصول علي عقد عمل داخل سلطنة بروناي

يجب أن تعلم أن العمل داخل السلطنة يكون بشكل أساسي عن طريق عقود العمل المباشرة في القطاع الحكومي ، ولا يمكن التعاقد مع الحكومة في بروناي إلا عن طريق المكاتب والوكالات المعتمدة (مكاتب توفير عقود العمل في الخارج) والمنتشرة في كافة الدول العربية.

حيث تخاطب الوكالة الحكومة بشكل مباشر ، وفي حالة توفر فرصة عمل لتخصصك ستنهي الوكالة كافة الإجراءات وبأجر لا يتجاوز 500 دولار أمريكي ، ولن تكلفك تذكرة الطيران والمصروعات الأخري لحين مغادرتك بلدك الأم أكثر من 1000 دولار أخري.

وإلي هنا نكون قد ذكرنا كل ما يخص تكلفة المعيشة في سلطنة بروناي وكل ما يتعلق بكيفية السفر وشروط الإقامة والحصول علي العمل والوظائف المطلوبة ومعدلات الرواتب والأجور ، ويمكنك معرفة كل ما يخص تكاليف المعيشة عمان أو قطر أو الكويت وغيرها من خلال النقر علي إسم الدولة المطلوبة

.

 

متخصص في الكتابه عن السفر والهجره

تعليقات